- نموذج كفايات : تخصص تربية خاصة – مسار اعاقة
- لا تحرموني من دعاكم ..
- تويتر
- 3z_fn
- كيك
- AlMutairi3z
- عقلية من احد المنتديات
- 96 – أول فئات المعوقين التي حظيت بالرعاية والاهتمام :
- أ- الصم .
- ب- المكفوفون .
- ج- المتخلفون عقلياً .
- د- التوحديون .
- 97- وافق مؤتمر العمل العربي بالأردن 1993 على ما يسمى بالتوصية العربية 1993/7 بشأن :
- أ- تربية وتأهيل المعوقين في بيئاتهم الخاصة .
- ب- تأهيل وتشغيل المعوقين وإدماجهم .
- ج- عدم منح المعوقين أية مميزات خاصة .
- د- منح المعوقين درجات وظيفية أعلى من مؤهلاتهم .
- 98- كانت تسمى الجهة المسؤولة عن التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية والسعودية بـــ :
- أ- الأمانة العامة للتعليم الخاص .
- ب- إدارة التعليم الخاص .
- ج- الأمانة العامة للتربية الخاصة .
- د- المديرية العامة لبرامج التعليم الخاص .
- 99- يقصد بالتربية الخاصة :
- أ- حالة من القصور الملموس في الأداء الوظيفي الحالي للفرد .
- ب- البرامج والخطط والاستراتيجيات المصممة لتلبية الاحتياجات الخاصة لغير العاديين .
- ج- أسلوب تربوي يتم من خلاله تعليم مجموعة متجانسة من المعوقين من حيث القدرات والمهارات والاهتمامات .
- د- عملية منسقة لمساعدة المعوق على تحقيق أقصى درجة ممكنة من الفاعلية الوظيفية .
- 100- من أهم أهداف التربية الخاصة :
- أ- إصدار حركة نقل معلمي التربية الخاصة .
- ب- الكشف عن ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة .
- ت- تحديد احتياجات برامج التربية الخاصة من الوسائل التعليمية .
- ث- كل ما سبق .
- 101- يساهم معلم التربية الخاصة في اكساب طلابه المهارات :
- أ- التواصلية .
- ب- الاجتماعية .
- ت- الطبية .
- ث- أ + ب
- 102- الإطار المنظم للعمل بمعاهد وبرامج التربية الخاصة بالسعودية هو :
- أ- نظام رعاية المعوقين .
- ب- القواعد التنظيمية لمعاهد التربية الخاصة .
- ت- ميثاق رعاية المعوقين .
- ث- لا شيء مما سبق .
- 103- أي مما يلي يمثل فئات التربية الخاصة ؟
- أ- صعوبات التعلم .
- ب- المعوقون سمعياً .
- ت- الموهوبون .
- ث- جميع ما سبق .
- 104- تعد عملية القياس والتشخيص الأساس الذي يعتمد عليه في :
- أ- نجاح الطلاب .
- ب- تصميم البرامج التربوية المناسبة لكل تلميذ .
- ت- توفير المقاييس .
- ث- أ + ب .
- 105- يقصد بعملية التشخيص :
- أ- الحكم على السلوك .
- ب- تفسير نتائج القياس والتقويم .>> 60%
- ت- إعطاء وصف لظاهرة ما .
- ث- كل ما سبق .>> 40%
- 106- من أسس عملية القياس والتشخيص لذوي الاحتياجات الخاصة :
- أ- استخدام مقاييس مقننة .
- ب- أن تكون المقاييس ملائمة لبيئة الطفل .
- ت- وضوح تعليمات المقاييس المستخدمة .
- ث- كل ما سبق .
- 107 – تنتهي عملية القياس والتشخيص :
- أ- جمع معلومات عن الطفل .
- ب- اتخاذ قرار بتحديد المكان التربوي المناسب .
- ت- تفسير نتائج القياس والتشخيص .
- ث- كتابة التقرير النهائي عن حالة الطفل .
- 108- يقوم فريق القياس والتشخيص بـ :
- أ- تحديد المكان التربوي المناسب للتلميذ .
- ب- القيام بعملية القياس والتشخيص .
- ت- تفسير النتائج .
- ث- كل ما سبق .
- 109- يقصد بالدمج التربوي في التربية الخاصة :
- أ- دمج جميع ذوي الاحتياجات الخاصة في الفصول العادية .
- ب- دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة غير الصفية .
- ت- إغلاق المعاهد النهارية .
- ث- تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في البيئات الأقل تقييداً.
- 110- من فوائد الدمج التربوي :
- أ- إتاحة فرص وظيفية للمعلمين في المدرسة العادية .
- ب- تنمية المهارات التشخيصية لمعلمي التربية الخاصة .
- ت- مركزية تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة .
- ث- حصول ذوي الاحتياجات الخاصة على فرص تعليم مناسبة .
- 111- من متطلبات الدمج التربوي :
- أ- عزل ذوي الاحتياجات الخاصة عن أسرهم .
- ب- توفير مناهج مختلفة عن مناهج التعليم العام .
- ت- تهيئة المدرسة العادية قبل الدمج .
- ث- لا شيء مما سبق .
- 112- تلقي التلميذ مساعدة في حجرة خاصة حسب جدول ثابت من قبل معلم التربية الخاصة يسمى برنامج :
- أ- المعلم المتجول .
- ب- غرفة المصادر .
- ت- المعلم المستشار .
- ث- الفصول الخاصة .
- 113- من الخدمات المساندة للتربية الخاصة في المدرسة العادية :
- أ- التأهيل الطبي .
- ب- التأهيل المهني .
- ت- تصحيح عيوب النطق والكلام .
- ث- التعليم .
- 114- يقصد بالتدخل المبكر في التربية الخاصة :
- أ- مجموع البرامج المتخصصة التي تقدم للطفل وأسرته لحظة اكتشاف الإعاقة .
- ب- البرامج التي تقدم للطفل قبل دخوله المدرسة .
- ت- الخدمات التشخيصية التي تقدم للطفل .
- ث- الخدمات التربوية التي تقدم للطفل .
- 115- من خطوات التدخل المبكر في التربية الخاصة :
- أ- التشخيص .
- ب- كتابة التقرير عن الحالة .
- ت- تشكيل فريق التدخل .
- ث- كل ما سبق .
- 116- قد يترتب على تصنيف المعوقين :
- أ- سهولة تكيف المعاق في الحياة العامة .
- ب- تقبل الآباء والأمهات لأبائهم المعاقين .
- ت- عزل الطفل المعاق عن المجتمع .
- ث- كل ما سبق. >>> ( بالنموذج مذكورة فقرة/ د- ( أ+ب )
- 117- من مشكلات التربية الخاصة بالمملكة العربية السعودية :
- أ- ضعف برامج التدخل المبكر .
الثلاثاء، 3 فبراير 2015
تربية خاصة
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
من فضلك فين باقى الاسئلة
ردحذف